السلام عليكم
من اجمل ماقرأت وليس أجمل ماقرأت - من مفكرة جوالي اللتي دونت فيها كل بيت قرأته أو سمعته
فأثار إعجابي
((شوارد))
أترجوا (ربيع) ان تعود كبارها
بخير وقد أعيت (ربيع) صغارها
(الفرزدق)
وبشرت آمالي بشخص هو الورى
ودار هي الدنيا ويوم هو الدهر
ليس الغبي بسيد في قومه
ولكن سيد قومه المتغابي
(ابو تمام)
لوقيل أين هوادي الخيل ماعرفوا
قالوا لأعجازها هذي
هواديها
(جرير)
مرت سنون بالسعود وبالهنا
فكأنها من قصرها أيام
ثم انثنت أيام هجر بعدها
فكأنها من طولها أعوام
ثم انقضت تلك السنون وأهلها
فكأنها وكأنهم أحلام
(ابو تمام)
عفا الله عن هذا الزمان فإنه
زمان عقوقن لازمان حقوق
على الحاجات أقفال(ن)ثقال
مفاتحها الهدايا في الظلام
الماء في ناظري والنار في كبدي
إن شئتي فاغترفي أوشئتي فاقتبسي
(الشريف الرضي)
لايسلم الشرف الرفيع من الأذى
حتى يراق على جوانبه الدم
(المتنبي)
فما اطال النوم عمرا ولا
قصر بالأعمار طول السهر
(عمر الخيام)
لا تزُرْ منْ تُحبّ في كلّ شهرٍ غيرَ يومٍ ولا تـزِدْهُ عـلـيهِ
فاجْتِلاءُ الهِلالِ في الشهْرِ يومٌ ثمّ لا تنظُرُ الـعُـيونُ إلـيْهِ
والحر تنهضه إما شجاعته
إلى الملم وإما خشية العار
(الشريف الرضي)
ومن مذهبي حب الديار لأهلها
وللناس فيما يعشقون مذاهب
(ابو فراس الحمداني)
فليتك تحلو والحياة مريرة
وليتك ترضى والأنام غضاب
وليت اللذي بيني وبينك عامر
وبيني وبين العالمين خراب
(ابو فراس الحمداني)
ذهب اللذين فراقهم اتوقع
وجرى ببينهم الغراب الأبقع
(الحطيئة)
من يفعل الخير لايعدم جوازيه
لايذهب العرف بين الله والناس
(الحطيئة)
ولست أرى السعادة جمع مال
ولكن الشقي هو السعيد
وتقوى الله خير الزاد ذخرا
وعند الله للأتقى مزيد
(الحطيئة)
أولئك قوم ان بنو أحسنوا البنى
وإن عاهدوا أوفوا وإن عقدوا شدوا
وإن كانت النعماء فيهم جزوا بها
وإن إنعموها لاكدروها ولاكدوا
(الحطيئة)
لاترحلن فما أبقيت من جلدي
ما أستطيع به توديع مرتحل
ولا من النوم ما ألقى الخيال به
ولامن الدمع ما أبكي على الطلل
(يزيد بن معاوية)
واحسن منك لم تر قط عيني
واجمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرأ من كل عيب (ن)
كأنك قد خلقت كما تشاء
(حسان بن ثابت)
أصون عرضي بمالي لا أدنسه
لابارك الله بعد العرض بالمال
(حسان بن ثابت)
وإنما الشعر لب المرء يعرضه
على المجالس إن كيسا وإن حمقا
وإن اشعر بيت (ن) أنت قائله
بيت(ن) إذا أنشدته صدقا
(حسان بن ثابت)
سأشكر نعماك اللتي لو جحدتها
أقر بها حالي ونم بها
سري
وفي حسن حال الروض اعدل شاهد(ن)
يقر بما اسدت اليه يد
القطر
(صفي الدين الحلي)
مليك(ن) إذا رمت مدحا
لمجده
تعلمني أوصافه كيف
أمدح
(صفي الدين الحلي)
تغن بعيدك يابن الكرام
وعش لتهانيه في كل عام
فإن يك غرة وجه الزمان
فإنك غرة وجه الأنام
(صفي الدين الحلي)
وفي الشر نجاة حيـ
ـن لاينجيك إحسان
قومن إذا الشر أبد ناجذيه لهم
طاروا إليه زرافات ووحدانا
كفى بك داء (ن) أن ترى الموت شافيا
وحسب المنايا أن يكن أمانيا
(المتنبي)
فا افترقنا حولا فلما التقينا
كان تسليمه علي وداعا
(المتنبي)
هنيت بالولد السعيد فقد أتى
وفق المراد وانت وفق مراده
فالله يبقيه ويبقيكم له
حتى ترى الأولاد من أولاده
(صفي الدين الحلي)
ومن ينفق الساعات في جمع ماله
مخافة فقر(ن) فالذي فعل الفقر
(المتنبي)
صبرا بني إسحاق عنه تكرما
ان العظيم على العظيم صبور
(المتنبي)
والغنى في يد اللئيم قبيح
قدر قبح الكريم في الإملاق
(المتنبي)
لولا المشقة ساد الناس كلهم
الجود يفقر والإقدام قتال
(المتنبي)
لاخيل عندك تهديها ولامال
فليسعد النطق ان لم تسعد الحال
(المتنبي)
وإذا اتتك مذمتي من ناقص(ن)
فهي الشهادة لي بأني كامل
(المتنبي)
إذا اعتاد الفتى خوض المنايا
فأهون مايمر به الحول
(المتنبي)
يهون علينا ان تصاب جسومنا
وتسلم أعراض لنا وعقول
(المتنبي)
وما التأنيث لاسم الشمس عيب
ولا التذكير فخر (ن) للهلال
(المتنبي)
وماثناك كلام الناس عن كرم (ن)
ومن يسد طريق العارض الهطل
(المتنبي)
إذا انقض كالصقر في معترك
ترى الخيل في إثره كالبغاث
طويل الثلاث قصير الثلاث
عريض الثلاث فسيح الثلاث
(صفي الدين الحلي)
إذا ماسابقتها الريح فرت
وأبقت في يد الريح الترابا
(صفي الدين الحلي)
ومن ذا اللذي ترضى سجاياه كلها
كفى المرء نبلا ان تعد
معايبه
(علي بن الجهم)
إذا رزق المرء وجها وقاحا
تقلب في الأمور كيف يشاء
(علي بن الجهم)
مغرم (ن) حاول كتمان الهوى
وشهود الدمع لاترضى الرشى
(صفي الدين الحلي)
تخلى من الدنيا لينسى فما خلت
مغاربها من ذكره والمشارق
(المتنبي)
السيف أصدق إنباء(ن) من الكتب
في حده الحد بين الجد
واللعب
(أبو تمام )
إن السلاح جميع الناس يحمله
وليس كل ذوات المخلب السبع
(المتنبي)
إن السيوف مع اللذين قلوبهم
كقلوبها إذا التقى الجمعان
(المتنبي)
مواعظ الواعظ لن تقبلا
حتى يعيها قلبه أولا
ياقوم من أظلم من واعظ
قد خالف ماقاله في الملا
اظهر بين الناس إحسانه
وبارز الرحمن لما خلا
لئن لم يعض العاصين من هو مذنب
فمن يعض العاصين بعد محمد
قومن إذا الشر أبدا ناجذيه لهم طاروا إليه زرافاتا ووحدانا
(قريظ بن أنيف)
مالعمر ماطالت به الدهور
العمر ماتم به السرور
(ابو فراس الحمداني)
خير الكلام قليل
على الكثير قليل
متصرف وله القضاء مصرف
ومكلف(ن) وكأنه مختار
طورا تصيب به الحظوظ وتاره
حظن تحيل صوابه الأقدار
فتراه يؤخذ قلبه من صدره
ويرد به وقد جرى المقدار
فتراه يضرب بالملامه نفسه
ندما إذا لعبت به الأقدار
(ابن الشبل البغدادي)
ليس الكريم اللذي يعطي عطيته
على الثنا وإن أغلى به الثمنا
بل الكريم اللذي يعطي عطيته
لغير شئ سوى استحسانه الحسنا
(ابن الرومي)
يعيش المرء ما استحيا
بخير(ن)
ويبقى العود مابقي
اللحاء
(ابو تمام)
ومليحة (ن) شهدت لها ضراتها
والحق ماشهدت به الأعداء
الحب اكبادنا تشوى وأعيننا
تكوى واعمارنا تطوى على الأمل
و(سلاطينهم ) (سل الطين) عنهم
والرؤس (العظام ) صارت (عظاما)
بكت عيني غداة البين دمعا
وأخرى بالبكا بخلت علينا
فعاقبت اللتي بالدمع ضنت
بأن أغمضتها يوم التقينا
و إخـوان حسبتهمُ دروعـاً فكـانـوهـا ، ولـكـن للأعـادي !
و خلتهمُ سهامـاً صائبـات فكـانوها ، ولكـن فـي فـؤادي !
و قالوا قد صفت منا قلوب
لقد صدقوا ولكن عن ودادي !!
و قالوا قد سعينا كـل سعي لـقد صدقوا ولــكن فـي فسـادِ
«وَمَنْ يتهيبُّ صُعُودَ الجبالِ
يَعِشْ أبَدَ الدَّهْرِ بينَ الحُفَرْ»
(ابو القاسم الشابي)
إذا ماعد مثلكم رجالا
فما فضل الرجال على النساء
(علي بن الجهم)
إن الشجاعة في القلوب كثيرة
ورأيت شجعان العقول
قليلا
(أحمد شوقي)
ولاخير في حلم(ن) إذا لم تكن له
بوادر تحمي صفوه أن يكدرا
ولاخير في جهل(ن) إذا لم يكن له
حليم إذا ما أورد الأمر أصدرا
(النابغة الجعدي)
لا أجعل المال لي ربا يصرفني
لابل أكون له ربا أصرفه
مالي من المال إلا ماتقدمني
فذاك لي ولغيري ما أخلفه
ماكل مافوق البسيطة كافيا
فإذا قنعت فكل شئ كافي
(أبو فراس الحمداني)
ولاضاق فضل الله عن متعفف
ولكن أخلاق الرجال تضيق
(بشار بن برد)
رأيت الناس قد مالوا
إلى من عنده مال
ومن لاعنده مال
فعنه الناس قد مالوا
دقات قلب المرء قائلة له
إن الحياة دقائق وثواني
(أحمد شوقي)
كل من تلقاه يشكو دهره
ليت شعري ! هذه الدنيا لمن
عجبت لصبري بعده وهو ميت ... وقد كنت أبكيه دماً وهو غائب
على أنها الأيام قد صرن كلها ... عجائب حتى ليس فيها عجائب (ابو تمام)
وإني لعبد الضيف ما دام ثاوياً ... وما من خلالي غيرها شيمة العبدِ
(قيس ابن عاصم المنقري)
وعينان قال الله كونا فكانتا
فعولات باالألباب مايفعل السحر
(ذو الرمه)
فأمطرت لؤلؤا من نرجس(ن) وسقت
وردا وعضت على العناب بالبرد
(يزيد بن معاويه)
ذهب اللذين يعاش في أكنافهم
وبقيت في خلف(ن) كجلد الأجرب
(لبيد بن ربيعه)
أقلب طرفي لاأرى غير
صاحب(ن)
يميل مع النعماء حيث
تميل
(ابو فراس الحمداني)
لهُ هِممٌ لا مُنتهى لكبارها ... وهمتهُ الصغرى أجلُّ من الدهر
ولو رُحتَ في ظُلمةٍ قادحاً ... حصاةً بنبعِ لأوريتَ نارا
(الأعشى)
طولٌ وعَرْضٌ بلا عقلٍ ولا أدبٍ ... فَليسَ يحسنُ إلا وهو مِصْلوبُ( ابن الرومي)
إذا ما جئتَ أحمدَ مستميحا ... فلا يغررك منظرهُ الأنيقُ
لهُ خلقٌ وليس عليهِ خلقٌ ... كبارقةٍ تروق ولا تريق
للهِ ما صنعتْ بنا ...
تلك المحاجرُ في المعاجرِ
أمضى وأنفذُ في القلو ...
بِ من الخناجرُ في الحناجرِ
الزائدُّيون قومٌ في رماحهم ... خوفُ المخيفِ وأمن الخائفِ الوَجِلِ
وكم قائلٍ أبلغتَ فيما تقوله ... فقلت له غنيتُ لو ساعدَ الزَّمرُ (ابن الرومي)
إذا تم أمر بدا نقصه
ترقب زوالا إذا قيل تم
ومن العجائب ... والعجائب جمَّة
أن يلهج الأعمى بعيب الأعورِ
النَّجم تستصغر الأبصار رؤيته ... والذَّنب للطَّرف لا للنَّجم في الصِّغرِ
والمرء ما لم تفد نفعاً إقامته ... غيم على الشَّمس لم يمطر ولم يسرِ
(ابو العلا المعري)
ولست بمستبق أخاً لا تلمُّه ... على شعث أيُّ الرِّجال المهذَّبُ؟
(النابغه الذبياني)
أنا وحدي هنا وكلي لديها
أسكب القلب قبلة(ن) في يديها
من صباها جنيت أزهار شعري
واقتطفت اللحون من وجنتيها
من هواها أذوب منها وفيها
من هواها بكيت منها عليها
كل ماشئت أن أفر بقلبي
من هواها فررت منها إليها
(البردوني)
لي حبيب حبه وسط الحشا
إن يشأ يمشي على خدي مشى
روحه روحي وروحي روحه
إن يشأ شئت وإن شأت يشأ
{ الحلاج }
{ نالت على يدها ما لم تنله يدي
نقشا على معصم أوهت به جلدي
أو روضة رصعتها السحب بالبرد
وقوس حاجبها من كل ناحية
ونبل مقلتها ترمي به كبدي
مدت مواشطها في كفها شركا
تصيد قلبي به من داخل الجسد
إنسية لو رأتها الشمس ما طلعت
من بعد رؤيتها يوما على أحد
{ يزيد بن معاوية }
{ أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى
فصادفا قلبا خاليا فتمكنا
{ ديك الجن }
{ إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها
ففي وجه من تهوى جميع المحاسن
{ أبو العلاء المعري }
{ جس الطبيب يدي جهلا فقلن له
إن المحبة في قلبي فخل يدي
{ ديك الجن }
فاتني أن أرى الديار بطرفي
فلعلي أرى الديار بسمعي
رب قوم في خلائقهم عرر قد صيروا غررا
ستر المال القبيح لهم سترى ـ إن زال ـ ما سترا
احفظ لسانك لا تبح بثلاثة سن و مال ما استطعت و مذهب
فعلى الثلاثة تبتلى بثلاثة بمموه و ممخرق و مكذب
عجبتُ لكلّي كيف يحمله بعضي
ومن ثقل بعضي ليس تحملني أرضي
لئن كان في بسط من الأرض مَضْجَعٌ
فبعضي على بسط من الأرض في قبضي
(الحلاج)
يا نسيم الروح قولي للرشا
لم يزدني الِورْد إلا عطشا
لي حبيبٌ حبّه وسط الحشا
إن يشا يمشي على خدّي مشا
روحه روحي وروحي روحه
إن يشا شئتُ وإن شئتُ يشا
(الحلاج)
أيَا مُتَطَفّلاً في الشّعرِ يَبدُو
على وجناتهِ طفلُ المساء
إذا الضليلُ يومَ الحشرِ وافى
فلستَ بداخلٍ تحتَ اللواء
(ابن سهل الأندلسي)
الناس لاينصفون الحي بينهم
حتى إذا ماتوارى عنهم ندموا !!
(ابو القاسم الشابي)
من اجمل ماقرأت وليس أجمل ماقرأت - من مفكرة جوالي اللتي دونت فيها كل بيت قرأته أو سمعته
فأثار إعجابي
((شوارد))
أترجوا (ربيع) ان تعود كبارها
بخير وقد أعيت (ربيع) صغارها
(الفرزدق)
وبشرت آمالي بشخص هو الورى
ودار هي الدنيا ويوم هو الدهر
ليس الغبي بسيد في قومه
ولكن سيد قومه المتغابي
(ابو تمام)
لوقيل أين هوادي الخيل ماعرفوا
قالوا لأعجازها هذي
هواديها
(جرير)
مرت سنون بالسعود وبالهنا
فكأنها من قصرها أيام
ثم انثنت أيام هجر بعدها
فكأنها من طولها أعوام
ثم انقضت تلك السنون وأهلها
فكأنها وكأنهم أحلام
(ابو تمام)
عفا الله عن هذا الزمان فإنه
زمان عقوقن لازمان حقوق
على الحاجات أقفال(ن)ثقال
مفاتحها الهدايا في الظلام
الماء في ناظري والنار في كبدي
إن شئتي فاغترفي أوشئتي فاقتبسي
(الشريف الرضي)
لايسلم الشرف الرفيع من الأذى
حتى يراق على جوانبه الدم
(المتنبي)
فما اطال النوم عمرا ولا
قصر بالأعمار طول السهر
(عمر الخيام)
لا تزُرْ منْ تُحبّ في كلّ شهرٍ غيرَ يومٍ ولا تـزِدْهُ عـلـيهِ
فاجْتِلاءُ الهِلالِ في الشهْرِ يومٌ ثمّ لا تنظُرُ الـعُـيونُ إلـيْهِ
والحر تنهضه إما شجاعته
إلى الملم وإما خشية العار
(الشريف الرضي)
ومن مذهبي حب الديار لأهلها
وللناس فيما يعشقون مذاهب
(ابو فراس الحمداني)
فليتك تحلو والحياة مريرة
وليتك ترضى والأنام غضاب
وليت اللذي بيني وبينك عامر
وبيني وبين العالمين خراب
(ابو فراس الحمداني)
ذهب اللذين فراقهم اتوقع
وجرى ببينهم الغراب الأبقع
(الحطيئة)
من يفعل الخير لايعدم جوازيه
لايذهب العرف بين الله والناس
(الحطيئة)
ولست أرى السعادة جمع مال
ولكن الشقي هو السعيد
وتقوى الله خير الزاد ذخرا
وعند الله للأتقى مزيد
(الحطيئة)
أولئك قوم ان بنو أحسنوا البنى
وإن عاهدوا أوفوا وإن عقدوا شدوا
وإن كانت النعماء فيهم جزوا بها
وإن إنعموها لاكدروها ولاكدوا
(الحطيئة)
لاترحلن فما أبقيت من جلدي
ما أستطيع به توديع مرتحل
ولا من النوم ما ألقى الخيال به
ولامن الدمع ما أبكي على الطلل
(يزيد بن معاوية)
واحسن منك لم تر قط عيني
واجمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرأ من كل عيب (ن)
كأنك قد خلقت كما تشاء
(حسان بن ثابت)
أصون عرضي بمالي لا أدنسه
لابارك الله بعد العرض بالمال
(حسان بن ثابت)
وإنما الشعر لب المرء يعرضه
على المجالس إن كيسا وإن حمقا
وإن اشعر بيت (ن) أنت قائله
بيت(ن) إذا أنشدته صدقا
(حسان بن ثابت)
سأشكر نعماك اللتي لو جحدتها
أقر بها حالي ونم بها
سري
وفي حسن حال الروض اعدل شاهد(ن)
يقر بما اسدت اليه يد
القطر
(صفي الدين الحلي)
مليك(ن) إذا رمت مدحا
لمجده
تعلمني أوصافه كيف
أمدح
(صفي الدين الحلي)
تغن بعيدك يابن الكرام
وعش لتهانيه في كل عام
فإن يك غرة وجه الزمان
فإنك غرة وجه الأنام
(صفي الدين الحلي)
وفي الشر نجاة حيـ
ـن لاينجيك إحسان
قومن إذا الشر أبد ناجذيه لهم
طاروا إليه زرافات ووحدانا
كفى بك داء (ن) أن ترى الموت شافيا
وحسب المنايا أن يكن أمانيا
(المتنبي)
فا افترقنا حولا فلما التقينا
كان تسليمه علي وداعا
(المتنبي)
هنيت بالولد السعيد فقد أتى
وفق المراد وانت وفق مراده
فالله يبقيه ويبقيكم له
حتى ترى الأولاد من أولاده
(صفي الدين الحلي)
ومن ينفق الساعات في جمع ماله
مخافة فقر(ن) فالذي فعل الفقر
(المتنبي)
صبرا بني إسحاق عنه تكرما
ان العظيم على العظيم صبور
(المتنبي)
والغنى في يد اللئيم قبيح
قدر قبح الكريم في الإملاق
(المتنبي)
لولا المشقة ساد الناس كلهم
الجود يفقر والإقدام قتال
(المتنبي)
لاخيل عندك تهديها ولامال
فليسعد النطق ان لم تسعد الحال
(المتنبي)
وإذا اتتك مذمتي من ناقص(ن)
فهي الشهادة لي بأني كامل
(المتنبي)
إذا اعتاد الفتى خوض المنايا
فأهون مايمر به الحول
(المتنبي)
يهون علينا ان تصاب جسومنا
وتسلم أعراض لنا وعقول
(المتنبي)
وما التأنيث لاسم الشمس عيب
ولا التذكير فخر (ن) للهلال
(المتنبي)
وماثناك كلام الناس عن كرم (ن)
ومن يسد طريق العارض الهطل
(المتنبي)
إذا انقض كالصقر في معترك
ترى الخيل في إثره كالبغاث
طويل الثلاث قصير الثلاث
عريض الثلاث فسيح الثلاث
(صفي الدين الحلي)
إذا ماسابقتها الريح فرت
وأبقت في يد الريح الترابا
(صفي الدين الحلي)
ومن ذا اللذي ترضى سجاياه كلها
كفى المرء نبلا ان تعد
معايبه
(علي بن الجهم)
إذا رزق المرء وجها وقاحا
تقلب في الأمور كيف يشاء
(علي بن الجهم)
مغرم (ن) حاول كتمان الهوى
وشهود الدمع لاترضى الرشى
(صفي الدين الحلي)
تخلى من الدنيا لينسى فما خلت
مغاربها من ذكره والمشارق
(المتنبي)
السيف أصدق إنباء(ن) من الكتب
في حده الحد بين الجد
واللعب
(أبو تمام )
إن السلاح جميع الناس يحمله
وليس كل ذوات المخلب السبع
(المتنبي)
إن السيوف مع اللذين قلوبهم
كقلوبها إذا التقى الجمعان
(المتنبي)
مواعظ الواعظ لن تقبلا
حتى يعيها قلبه أولا
ياقوم من أظلم من واعظ
قد خالف ماقاله في الملا
اظهر بين الناس إحسانه
وبارز الرحمن لما خلا
لئن لم يعض العاصين من هو مذنب
فمن يعض العاصين بعد محمد
قومن إذا الشر أبدا ناجذيه لهم طاروا إليه زرافاتا ووحدانا
(قريظ بن أنيف)
مالعمر ماطالت به الدهور
العمر ماتم به السرور
(ابو فراس الحمداني)
خير الكلام قليل
على الكثير قليل
متصرف وله القضاء مصرف
ومكلف(ن) وكأنه مختار
طورا تصيب به الحظوظ وتاره
حظن تحيل صوابه الأقدار
فتراه يؤخذ قلبه من صدره
ويرد به وقد جرى المقدار
فتراه يضرب بالملامه نفسه
ندما إذا لعبت به الأقدار
(ابن الشبل البغدادي)
ليس الكريم اللذي يعطي عطيته
على الثنا وإن أغلى به الثمنا
بل الكريم اللذي يعطي عطيته
لغير شئ سوى استحسانه الحسنا
(ابن الرومي)
يعيش المرء ما استحيا
بخير(ن)
ويبقى العود مابقي
اللحاء
(ابو تمام)
ومليحة (ن) شهدت لها ضراتها
والحق ماشهدت به الأعداء
الحب اكبادنا تشوى وأعيننا
تكوى واعمارنا تطوى على الأمل
و(سلاطينهم ) (سل الطين) عنهم
والرؤس (العظام ) صارت (عظاما)
بكت عيني غداة البين دمعا
وأخرى بالبكا بخلت علينا
فعاقبت اللتي بالدمع ضنت
بأن أغمضتها يوم التقينا
و إخـوان حسبتهمُ دروعـاً فكـانـوهـا ، ولـكـن للأعـادي !
و خلتهمُ سهامـاً صائبـات فكـانوها ، ولكـن فـي فـؤادي !
و قالوا قد صفت منا قلوب
لقد صدقوا ولكن عن ودادي !!
و قالوا قد سعينا كـل سعي لـقد صدقوا ولــكن فـي فسـادِ
«وَمَنْ يتهيبُّ صُعُودَ الجبالِ
يَعِشْ أبَدَ الدَّهْرِ بينَ الحُفَرْ»
(ابو القاسم الشابي)
إذا ماعد مثلكم رجالا
فما فضل الرجال على النساء
(علي بن الجهم)
إن الشجاعة في القلوب كثيرة
ورأيت شجعان العقول
قليلا
(أحمد شوقي)
ولاخير في حلم(ن) إذا لم تكن له
بوادر تحمي صفوه أن يكدرا
ولاخير في جهل(ن) إذا لم يكن له
حليم إذا ما أورد الأمر أصدرا
(النابغة الجعدي)
لا أجعل المال لي ربا يصرفني
لابل أكون له ربا أصرفه
مالي من المال إلا ماتقدمني
فذاك لي ولغيري ما أخلفه
ماكل مافوق البسيطة كافيا
فإذا قنعت فكل شئ كافي
(أبو فراس الحمداني)
ولاضاق فضل الله عن متعفف
ولكن أخلاق الرجال تضيق
(بشار بن برد)
رأيت الناس قد مالوا
إلى من عنده مال
ومن لاعنده مال
فعنه الناس قد مالوا
دقات قلب المرء قائلة له
إن الحياة دقائق وثواني
(أحمد شوقي)
كل من تلقاه يشكو دهره
ليت شعري ! هذه الدنيا لمن
عجبت لصبري بعده وهو ميت ... وقد كنت أبكيه دماً وهو غائب
على أنها الأيام قد صرن كلها ... عجائب حتى ليس فيها عجائب (ابو تمام)
وإني لعبد الضيف ما دام ثاوياً ... وما من خلالي غيرها شيمة العبدِ
(قيس ابن عاصم المنقري)
وعينان قال الله كونا فكانتا
فعولات باالألباب مايفعل السحر
(ذو الرمه)
فأمطرت لؤلؤا من نرجس(ن) وسقت
وردا وعضت على العناب بالبرد
(يزيد بن معاويه)
ذهب اللذين يعاش في أكنافهم
وبقيت في خلف(ن) كجلد الأجرب
(لبيد بن ربيعه)
أقلب طرفي لاأرى غير
صاحب(ن)
يميل مع النعماء حيث
تميل
(ابو فراس الحمداني)
لهُ هِممٌ لا مُنتهى لكبارها ... وهمتهُ الصغرى أجلُّ من الدهر
ولو رُحتَ في ظُلمةٍ قادحاً ... حصاةً بنبعِ لأوريتَ نارا
(الأعشى)
طولٌ وعَرْضٌ بلا عقلٍ ولا أدبٍ ... فَليسَ يحسنُ إلا وهو مِصْلوبُ( ابن الرومي)
إذا ما جئتَ أحمدَ مستميحا ... فلا يغررك منظرهُ الأنيقُ
لهُ خلقٌ وليس عليهِ خلقٌ ... كبارقةٍ تروق ولا تريق
للهِ ما صنعتْ بنا ...
تلك المحاجرُ في المعاجرِ
أمضى وأنفذُ في القلو ...
بِ من الخناجرُ في الحناجرِ
الزائدُّيون قومٌ في رماحهم ... خوفُ المخيفِ وأمن الخائفِ الوَجِلِ
وكم قائلٍ أبلغتَ فيما تقوله ... فقلت له غنيتُ لو ساعدَ الزَّمرُ (ابن الرومي)
إذا تم أمر بدا نقصه
ترقب زوالا إذا قيل تم
ومن العجائب ... والعجائب جمَّة
أن يلهج الأعمى بعيب الأعورِ
النَّجم تستصغر الأبصار رؤيته ... والذَّنب للطَّرف لا للنَّجم في الصِّغرِ
والمرء ما لم تفد نفعاً إقامته ... غيم على الشَّمس لم يمطر ولم يسرِ
(ابو العلا المعري)
ولست بمستبق أخاً لا تلمُّه ... على شعث أيُّ الرِّجال المهذَّبُ؟
(النابغه الذبياني)
أنا وحدي هنا وكلي لديها
أسكب القلب قبلة(ن) في يديها
من صباها جنيت أزهار شعري
واقتطفت اللحون من وجنتيها
من هواها أذوب منها وفيها
من هواها بكيت منها عليها
كل ماشئت أن أفر بقلبي
من هواها فررت منها إليها
(البردوني)
لي حبيب حبه وسط الحشا
إن يشأ يمشي على خدي مشى
روحه روحي وروحي روحه
إن يشأ شئت وإن شأت يشأ
{ الحلاج }
{ نالت على يدها ما لم تنله يدي
نقشا على معصم أوهت به جلدي
أو روضة رصعتها السحب بالبرد
وقوس حاجبها من كل ناحية
ونبل مقلتها ترمي به كبدي
مدت مواشطها في كفها شركا
تصيد قلبي به من داخل الجسد
إنسية لو رأتها الشمس ما طلعت
من بعد رؤيتها يوما على أحد
{ يزيد بن معاوية }
{ أتاني هواها قبل أن أعرف الهوى
فصادفا قلبا خاليا فتمكنا
{ ديك الجن }
{ إذا شئت أن تلقى المحاسن كلها
ففي وجه من تهوى جميع المحاسن
{ أبو العلاء المعري }
{ جس الطبيب يدي جهلا فقلن له
إن المحبة في قلبي فخل يدي
{ ديك الجن }
فاتني أن أرى الديار بطرفي
فلعلي أرى الديار بسمعي
رب قوم في خلائقهم عرر قد صيروا غررا
ستر المال القبيح لهم سترى ـ إن زال ـ ما سترا
احفظ لسانك لا تبح بثلاثة سن و مال ما استطعت و مذهب
فعلى الثلاثة تبتلى بثلاثة بمموه و ممخرق و مكذب
عجبتُ لكلّي كيف يحمله بعضي
ومن ثقل بعضي ليس تحملني أرضي
لئن كان في بسط من الأرض مَضْجَعٌ
فبعضي على بسط من الأرض في قبضي
(الحلاج)
يا نسيم الروح قولي للرشا
لم يزدني الِورْد إلا عطشا
لي حبيبٌ حبّه وسط الحشا
إن يشا يمشي على خدّي مشا
روحه روحي وروحي روحه
إن يشا شئتُ وإن شئتُ يشا
(الحلاج)
أيَا مُتَطَفّلاً في الشّعرِ يَبدُو
على وجناتهِ طفلُ المساء
إذا الضليلُ يومَ الحشرِ وافى
فلستَ بداخلٍ تحتَ اللواء
(ابن سهل الأندلسي)
الناس لاينصفون الحي بينهم
حتى إذا ماتوارى عنهم ندموا !!
(ابو القاسم الشابي)